..,,منــــــــــــــــــــــــــــــتدى سجى حماد,,,...
::+:+:+:+::

هلا وغلا
مرحبا بضيفتنا عدد ما خطته الأقلام من حروف
وبعدد ما أزهر بالأرض زهور
مرحبا ممزوجة .. بعطر الورد .. ورائحة البخور
مرحبا بك بين إخوانك وأخواتك .. منتديات كرميش الرسمي
::+:+:+:+::


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

..,,منــــــــــــــــــــــــــــــتدى سجى حماد,,,...
::+:+:+:+::

هلا وغلا
مرحبا بضيفتنا عدد ما خطته الأقلام من حروف
وبعدد ما أزهر بالأرض زهور
مرحبا ممزوجة .. بعطر الورد .. ورائحة البخور
مرحبا بك بين إخوانك وأخواتك .. منتديات كرميش الرسمي
::+:+:+:+::
..,,منــــــــــــــــــــــــــــــتدى سجى حماد,,,...
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

سحابة الكلمات الدلالية

سحابة الكلمات الدلالية

المواضيع الأخيرة
» تصاميم جديده لسجى حماد
حديث قدسى عن " الظلم " ومعناه يلا بينا كلنا نستفيد....... Empty23/1/2014, 01:15 من طرف نوشه

» (احـــــبـــبـــنــاكــم فـــادعـــونــاكـــم)
حديث قدسى عن " الظلم " ومعناه يلا بينا كلنا نستفيد....... Empty4/7/2012, 14:29 من طرف بيلسان

» دعاء من بابا إلى كرامييش حبي
حديث قدسى عن " الظلم " ومعناه يلا بينا كلنا نستفيد....... Empty4/7/2012, 14:27 من طرف بيلسان

» كيف تكون محبوب وحبوب مجنونه كرااميش
حديث قدسى عن " الظلم " ومعناه يلا بينا كلنا نستفيد....... Empty4/7/2012, 14:24 من طرف بيلسان

» كيف تكون محبوب وحبوب مجنونه كرااميش
حديث قدسى عن " الظلم " ومعناه يلا بينا كلنا نستفيد....... Empty26/6/2012, 08:05 من طرف مجنونه~كـــرآآآآآميــــش

» تصاميم لحنان
حديث قدسى عن " الظلم " ومعناه يلا بينا كلنا نستفيد....... Empty17/6/2012, 02:42 من طرف بيلسان

» مقايله معا سجو حماد
حديث قدسى عن " الظلم " ومعناه يلا بينا كلنا نستفيد....... Empty17/6/2012, 02:37 من طرف بيلسان

» حصرررررررررررررررررررري صور سجى
حديث قدسى عن " الظلم " ومعناه يلا بينا كلنا نستفيد....... Empty17/6/2012, 02:21 من طرف بيلسان

» صور سجى حماد معا اختها جنى
حديث قدسى عن " الظلم " ومعناه يلا بينا كلنا نستفيد....... Empty17/6/2012, 02:04 من طرف بيلسان

المواضيع الأخيرة
» تصاميم جديده لسجى حماد
حديث قدسى عن " الظلم " ومعناه يلا بينا كلنا نستفيد....... Empty23/1/2014, 01:15 من طرف نوشه

» (احـــــبـــبـــنــاكــم فـــادعـــونــاكـــم)
حديث قدسى عن " الظلم " ومعناه يلا بينا كلنا نستفيد....... Empty4/7/2012, 14:29 من طرف بيلسان

» دعاء من بابا إلى كرامييش حبي
حديث قدسى عن " الظلم " ومعناه يلا بينا كلنا نستفيد....... Empty4/7/2012, 14:27 من طرف بيلسان

» كيف تكون محبوب وحبوب مجنونه كرااميش
حديث قدسى عن " الظلم " ومعناه يلا بينا كلنا نستفيد....... Empty4/7/2012, 14:24 من طرف بيلسان

» كيف تكون محبوب وحبوب مجنونه كرااميش
حديث قدسى عن " الظلم " ومعناه يلا بينا كلنا نستفيد....... Empty26/6/2012, 08:05 من طرف مجنونه~كـــرآآآآآميــــش

» تصاميم لحنان
حديث قدسى عن " الظلم " ومعناه يلا بينا كلنا نستفيد....... Empty17/6/2012, 02:42 من طرف بيلسان

» مقايله معا سجو حماد
حديث قدسى عن " الظلم " ومعناه يلا بينا كلنا نستفيد....... Empty17/6/2012, 02:37 من طرف بيلسان

» حصرررررررررررررررررررري صور سجى
حديث قدسى عن " الظلم " ومعناه يلا بينا كلنا نستفيد....... Empty17/6/2012, 02:21 من طرف بيلسان

» صور سجى حماد معا اختها جنى
حديث قدسى عن " الظلم " ومعناه يلا بينا كلنا نستفيد....... Empty17/6/2012, 02:04 من طرف بيلسان

نوفمبر 2024
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
    123
45678910
11121314151617
18192021222324
252627282930 

اليومية اليومية

نوفمبر 2024
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
    123
45678910
11121314151617
18192021222324
252627282930 

اليومية اليومية

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني




حديث قدسى عن " الظلم " ومعناه يلا بينا كلنا نستفيد.......

اذهب الى الأسفل

حديث قدسى عن " الظلم " ومعناه يلا بينا كلنا نستفيد....... Empty حديث قدسى عن " الظلم " ومعناه يلا بينا كلنا نستفيد.......

مُساهمة من طرف عذب السجايا 12/3/2012, 20:23

اتمنى من الله ان يعجبكم هذا الموضوع ......


حديث قدسى عن " الظلم " ومعناه يلا بينا كلنا نستفيد....... 21bccce4c7c104c9d2b9a537e1f0ccba
عن أبي ذر الغفاري رضي الله عنه عن النبي - صلى الله عليه وسلم - فيما يرويه عن ربه عز وجل أنه قال : (
يا عبادي إني حرمت الظلم على نفسي وجعلته بينكم محرما فلا تظالموا ، يا
عبادي ، كلكم ضال إلا من هديته ، فاستهدوني أهدكم ، يا عبادي كلكم جائع إلا
من أطعمته ، فاستطعموني أطعمكم ، يا عبادي كلكم عار إلا من كسوته ،
فاستكسوني أكسكم ، يا عبادي ، إنكم تخطئون بالليل والنهار ، وأنا أغفر
الذنوب جميعا ، فاستغفروني أغفر لكم ، يا عبادي ، إنكم لن تبلغوا ضري
فتضروني ، ولن تبلغوا نفعي فتنفعوني ، يا عبادي ، لو أن أولكم وآخركم
وإنسكم وجنكم كانوا على أتقى قلب رجل واحد منكم ما زاد ذلك في ملكي شيئا ،
يا عبادي لو أن أولكم وآخركم وإنسكم وجنكم كانوا على أفجر قلب رجل واحد ما
نقص ذلك من ملكي شيئا ، يا عبادي لو أن أولكم وآخركم وإنسكم وجنكم قاموا في
صعيد واحد فسألوني فأعطيت كل إنسان مسألته ما نقص ذلك مما عندي إلا كما
ينقص المخيط إذا أدخل البحر ، يا عبادي إنما هي أعمالكم أحصيها لكم ثم
أوفيكم إياها ، فمن وجد خيرا فليحمد الله ، ومن وجد غير ذلك فلا يلومن إلا
نفسه )
.
تخريج الحديث
أخرجه مسلم ولم يخرجه غيره من أصحاب الكتب الستة.
غريب الحديث
الظلم : وضع الشيء في غير موضعه ، ويطلق على مجاوزة الحد ، والتصرف في حق الغير بغير وجه حق .
فلا تظالموا : أي لا يظلم بعضكم بعضاً .
فاستهدوني : اطلبوا الهداية مني .
صعيد واحد : الصعيد الموضع المرتفع أو الواسع من الأرض ، والمقصود في أرض واحدة ومكان واحد .
المِخْيط : بكسر الميم وسكون الخاء ومعناه الإبرة
أُحصيها لكم : أضبطها لكم بعلمي وملائكتي الحفظة .
أوفيكم إياها : أعطيكم جزاءها في الآخرة .
منزلة الحديث
اشتمل هذا الحديث على كثير من قواعد الدين وأصوله ، فنص على تحريم الظلم
بين العباد ، وهو من أعظم المقاصد التي جاءت الشريعة بتقريرها .
وجاء التأكيد فيه على أهمية الدعاء ، وطلب الهداية من الله وحده ، وسؤال
العبد ربه كل ما يحتاجه من مصالح دينه ودنياه ، والدعاء هو العبادة .
كما أنه تضمن تنزيه الله ، وإثبات صفات الكمال ونعوت الجلال له سبحانه ،
وبيان غناه عن خلقه وأنه لا تنفعه طاعة الطائعين ، ولا تضره معصية العاصين .
وفيه أيضاً التنبيه على محاسبة النفس ، وتفقد الأعمال ، والندم على الذنوب .
ولذلك كان أبو إدريس الخولاني إذا حدث بهذا الحديث جثا على ركبتيه ، وكان الإمام أحمد يقول عنه : " هو أشرف حديث لأهل الشام " .
تحريم الظلم
لما كانت حقيقة الظلم هي وضع الشيء في غير موضعه ، نزه سبحانه نفسه عن الظلم قال سبحانه : [size=9][size=9][size=9]{إن الله لا يظلم مثقال ذرة وإن تك حسنة يضاعفها }
[/size][/size][/size]( النساء 40) ، وقال عز وجل :{وما ربك بظلام للعبيد }(فصلت
46) ، فهو سبحانه أحكم الحاكمين ، وأعدل العادلين ، وكما حرم الظلم على
نفسه جل وعلا فكذلك حرمه على عباده ونهاهم أن يتظالموا فيما بينهم .
والظلم نوعان : ظلم العبد لنفسه ، وأعظمه الشرك بالله عز وجل قال سبحانه :{إن الشرك لظلم عظيم }(
لقمان 13) ، لأن الشرك في حقيقته هو جعل المخلوق في منزلة الخالق ، فهو
وضع الأشياء في غير مواضعها ، ثم يليه ارتكاب المعاصي على اختلاف أجناسها
من كبائر وصغائر ، فكل ذلك من ظلم العبد لنفسه بإيرادها موارد العذاب
والهلكة في الدنيا والآخرة ، قال سبحانه : {ولا تمسكوهن ضرارا لتعتدوا ومن يفعل ذلك فقد ظلم نفسه }(البقرة 231) .
وأما النوع الثاني من أنواع الظلم : فهو ظلم الإنسان لغيره بأخذ حقه أو
الاعتداء عليه في بدنه أو ماله أو عرضه أو نحو ذلك ، وقد وردت النصوص كثيرة
ترهب من الوقوع في هذا النوع ، من ذلك - قوله - صلى الله عليه وسلم - في
خطبته في حجة الوداع : (إن دماءكم وأموالكم وأعراضكم عليكم حرام ، كحرمة يومكم هذا ، في شهركم هذا ، في بلدكم هذا ) .
افتقار الخلق إلى الله
ثم بين جل وعلا أن الخلق كلهم مفتقرون إليه سبحانه في جلب ما ينفعهم ودفع
ما يضرهم في شؤون دينهم ودنياهم ، وأنهم لا يملكون لأنفسهم شيئا ، فالهداية
من الله ، والرزق بيد الله ، والمغفرة من عند الله ، ومن لم يتفضل الله
عليه بالهداية والرزق فإنه يحرمهما ، ومن لم يتفضل الله عليه بمغفرة ذنوبه
أهلكته خطاياه ، ولذلك فإن الله يحب أن يسأله العباد جميع مصالح دينهم
ودنياهم من طعام وشراب وكسوة وغير ذلك ، كما يسألونه الهداية والمغفرة ،
وفي الحديث ( ليسأل أحدكم ربه حاجته كلها حتى شسع نعله إذا انقطع ) رواه أبو يعلى وغيره وحسنه بعض أهل العلم ، وكان بعض السلف يسأل الله في صلاته كل حوائجه حتى ملح عجينه وعلف شاته .
غنى الله عن خلقه
ثم بين جل وعلا غناه عن خلقه ، وأن العباد لا يستطيعون أن يوصلوا إليه نفعا
ولا ضرا ، بل هو سبحانه غني عنهم وعن أعمالهم ، لا تنفعه طاعة الطائعين
ولا تضره معصية العاصين ، ولكنه يحب من عباده أن يتقوه ويطيعوه ، و يكره
منهم أن يعصوه ، مع غناه عنهم ، وهذا من كمال جوده وإحسانه إلى عباده ،
ومحبته لنفعهم ودفع الضر عنهم ، قال سبحانه :{من عمل صالحا فلنفسه ومن أساء فعليها وما ربك بظلام للعبيد }(فصلت 46) .
خزائن الله لا تنفد
ثم بين سبحانه كمال قدرته وسعة ملكه ، وعظيم عطائه ، وأن خزائنه لا تنفذ ،
ولا تنقص بالعطاء ، ولو أَعْطَي الأولين والآخرين من الجن والإنس ، جميع ما
سألوه في وقت واحد ، وفي ذلك حثُ للخلق على سؤاله وحده ، وإنزال حوائجهم
به ، وفي الصحيحين عن أبي هريرة رضي الله عنه ، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال : (
يد الله ملأي لا تغيضها نفقة سحاء الليل والنهار ، أرأيتم ما أنفق منذ خلق
السموات والأرض فإنه لم يغض - أي لم ينقص - ما في يمينه )
.
إحصاء الأعمال
ثم ختم الحديث ببيان عدله وإحسانه على عباده ، فبين أنه يحصي أعمال العباد
ثم يوفيهم أجورها وجزاءها يوم القيامة ، فإن وجد العبد في صحيفته أعمالاً
صالحة ، فهي محض إحسان وتفضل منه جل وعلا ، حيث وفق العبد إليها وأعانه
عليها ، ووفاه أجرها وثوابها ، ولذلك استحق الحمد والثناء ، وإن وجد غير
ذلك فليوقن أن الله عامله بالعدل ولم يظلمه شيئا ، وإن كان هناك من يستحق
اللوم فهي النفس التي أمرته بالسوء وسولت له المعصية والذنب .

عذب السجايا
عذب السجايا
المدير
المدير

عدد المساهمات : 223
نقاط : 3478
تاريخ التسجيل : 11/02/2012

https://12345675.mam9.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى